دندنة حول سلالتنا الفريدة من نحل باكفاست

تعرفوا على صديق الفيلاج جيمس تايلور، المزارع المحلي ومرشدنا إلى عالم تربية النحل. التقينا بجيمس لاكتشاف كل شيء عن أحدث ضيوف الفيلاج، سلالة نحل دير باكفاست الفريدة.

01

كيف دخلت مجال تربية النحل؟

التحقت بدورة تعليمية مسائية نُظِّمت في مقر جمعية تربية النحل البريطانية في ستونلي بمقاطعة واريكشاير قبل 8 أعوام. كان الأمر ممتعًا، على الرغم من أنه لا يسعك الإعجاب إلا بقدر محدد من الأشياء أثناء تحديقك بعرض الباوربوينت التقديمي. وتُصبح أمام الأمر الواقع عندما تفتح خلية النحل وتنظر بداخلها إلى 50000 نحلة وحينها تفكر "ما الذي يحدث هنا بحق السماء!" ستجد نفسك في خضمّ منحنى تعليمي شديد الانحدار، ولكنه ضمن هواية رائعة وعظيمة.

02

ما أصول نحل باكفاست؟

نحل باكفاست من نحل العسل الهجين، تتقاطع في صفاته مجموعة من صفات العديد من الأنواع الفرعية وسلالاتها، وقد عمل على تهجينه في مطلع القرن العشرين الراهب البينديكتي المعروف باسم الأخ آدم، وذلك في دير باكفاست بمقاطعة ديفون، حيث سعى إلى انتقاء أكثر السلالات المرغوبة من بين السلالات المختلفة لكي يصل لتكوين نحلة العسل المثالية.

"تحُط نحلة العسل الواحدة على ما يقرب من 50 إلى 100 زهرة في كل رحلة لجمع الرحيق، ويمكنها حصاد رحيق عدة آلاف من الأزهار في اليوم".

James Taylor

مزارع محلي ومُربي نحل

03

هل يتمتع نحل دير باكفاست بأية ميزات خاصة؟

يمتاز بأنه أفتح لونًا من النحل الأسود البريطاني التقليدي ولكن ليس فاتحًا بنفس درجة لون نحل العسل الإيطالي. ومع ذلك، نظرًا لأن كل ملكة نربيها تتزاوج مع العديد من ذكور النحل خلال "رحلة التزاوج"، فإنه لا يمكن التحكم في التركيب الجيني للنحلة، وبالتالي يمكن أن يتباين المظهر. وعليه، فعندما أحدد المستعمرة التي سأستولد منها الملكات، فأنا أتخير استنادًا إلى الطباع وإنتاجية العسل. لا يحب أحد منا أن يُلدغ، ومن الرائع أن يُنتج نحلك كمًا وفيرًا من العسل، حتى تستمتع به المستعمرة ويستمتع به البشر كذلك!

04

هل يُنتج نحل دير باكفاست نوعًا مختلفًا من العسل عما تُنتجه السلالات المحلية الأخرى؟

لا، تعتمد خصائص العسل على مصدر الرحيق الذي يمتصه النحل. ففي الربيع، عادة ما يغلب على ذلك المصدر أزهار اللفت ذو البذور الزيتية (أزهار صفراء زاهية)، والتي يستخدم رحيقها النحل لإنتاج عسل يتجمد ("يتبلور") بسهولة. أما العسل الصيفي السائل فله مذاقات متنوعة لأن العديد من الأشجار والزهور تنتج الرحيق في شهري يونيو ويوليو، من أشجار الليمون إلى لسان الثور، والزهور البرية وأنواع الشجيرات، مثل التوت الأسود. ويعد عسل الخلنج، الذي يُنتج في أوائل فصل الخريف، نوعًا مختلفًا تمامًا من العسل ويحتوي على نسبة محتوى مائي أعلى من أنواع العسل الأخرى.

"تضع ملكة النحل ما يصل إلى 800000 بيضة في فترة حياتها!"

جيمس تايلور

مزارع محلي ومُربي نحل

05

أخبرنا عن فوائد تربية النحل، من تأثيرها على البيئة إلى الصحة الذهنية والاستدامة؟

يقوم النحل بتلقيح صنف واحد أو أكثر من بين ما يزيد عن 66% من أنواع المحاصيل في العالم ويساهم في إنتاج ثلث الطعام الذي نتناوله. تعتمد فواكه البستان، على سبيل المثال، في التلقيح على نحل العسل وأنواع أخرى من النحل البري. تشمل الكرنبيات الكرنب والخردل واللفت ذو البذور الزيتية واللفت والكرنب المجعد والقرنبيط والبروكلي والبرعميات، وتقوم على تلقيحها مجموعة واسعة من الحشرات، منها نحل أبو فروة و نحل العسل والنحل الطنان ونحل أوسميا. أما فيما يتعلق بالصحة الذهنية، يقول العديد من مُربي النحل أنها هواية عززت إعجابهم بعالم الطبيعة. وبصفة شخصية، وجدت أنها تساعدني كثيرًا على الصعيد الذهنية، حيث يتعين عليّ أن أتمهل وأعمد إلى التركيز الحقيقي، وأحب أن أرى حبوب اللقاح ذات الألوان المختلفة وأن أنظر بعين الإعجاب إلى كل العمل الذي تقوم به النحلات العاملة، من البحث عن حبوب اللقاح والرحيق إلى تغذية اليرقات والعناية بملكتهن والحراسة ضد النحل الآخر والدبابير التي تحاول سرقة عسلهن. تُعد الاستدامة من أبرز قضايا الساعة! ومن بين الموضوعات التي تتصدر المناقشات في دوائر تربية النحل موضوعا تأثير استيراد سلالات نحل العسل الأقل تكيفًا مع الأجواء البريطانية والتي قد يَكمُن فيها خطر الإصابة بالأمراض، والمواد الكيميائية التي تُستخدم لعلاج العث الذي يعيش على النحل ويسمى الفاروا. وتُشكّل المبيدات الحشرية المستخدمة في الزراعة تحديًا كبيرًا كذلك، على الرغم من أن استخدامها في هذا البلد يخضع لقواعد شديدة الصرامة. ولا توجد إجابات سهلة عن بعض الأسئلة، لأنه غالبًا ما تُعد "أفضل الممارسات" وجهات نظر خلافية، إلا أن تربيتك لملكات نحلك أنت التي تعتاد الأجواء المحلية واستخدام العلاجات الكيميائية عند الضرورة القصوى فقط يُعدان نقطتي بداية لا بأس بهما.

06

"هناك الكثير من المعلومات حول الفوائد الطبية لعسل النحل، هل يمكنك شرح الخصائص العلاجية للعسل؟

لست خبيرًا في هذا الأمر ولكني قرأت مؤخرًا مقالًا على موقع BBC (https://www.bbcgoodfood.com/howto/guide/is-honey-good-for-you) يصف خصائص عسل النحل الطبيعية المضادة للبكتيريا والتي تساعد في التئام الجروح وعلاج حمى القش والحساسية، من بين فوائد أخرى.

"الشكل السداسي لقرص العسل هو الشكل الأكثر كفاءة في عالمنا. فهذا النمط يسمح برصّ الخلايا وتكديسها دون ترك فراغات فيما بينها".

جيمس تايلور

مزارع محلي ومُربي نحل

07

ما المسافة التي يمكن للنحلة أن تقطعها لجمع الرحيق الذي يُصنع منه العسل؟

بشكل عام قد تقطع مسافة تتراوح من ميل ونصف إلى ميلين، على الرغم من أن هذه المسافة قد تختلف. يُخبر النحل بعضه بعضًا عن موقع حبوب اللقاح والرحيق بأداء رقصة متذبذبة معقدة؛ ويفهم النحل الآخر اتجاه الزهور والمسافة إليها من اتجاه تلك الرقصة ومدتها. أن تشاهد ذلك في حينه أمرٌ مثيرٌ للاندهاش.

08

كيف يمكن لنا أن نساعد في حماية النحل ودعمه في حدائقنا؟

تتمثل إحدى طرق المساعدة في زراعة النباتات التي تنتج حبوب اللقاح والرحيق في فصلي الربيع والخريف، بحيث تتزايد الخيارات أمام النحل خلال بحثه عن غذائه. ففي شهري يونيو ويوليو، تكثر الزهور عادة أمام النحل، في حين تُعد فترة أوائل الربيع بمثابة فترة إرهاق للمستعمرة حيث يقوم النحل بتكثير أعداده استعدادًا لفصل الصيف وتتطلب يرقات النحل الصغيرة الكثير من التغذية.

وإليكم بعض النباتات الجيدة لكي تزرعوها: https://www.gardenersworld.com/plants/10-plants-to-help-bees-through-winter-into-spring

ندعوكم لزيارة الفيلاج ومشاهدة خلايا النحل، وهي موجودة عندما تدخلون الفيلاج عبر جسر المشاة المجاور لمطعم ومقهى farmshop restaurant & cafe. إذا واجهتكم مشكلة في العثور عليها، يمكنكم الاستفسار من أحد مضيفي الفيلاج.

كل المصممين المفضلين لديكم في مكان واحد

اكتشفوا أكثر من ١٥٠ متجرًا فاخراً، مع توفير ملحوظ على مدار السنة.

استعرض المتاجر